fbpx
الرئيسية / العطور / العطور – أشهر الأنواع ومراحل تطورها ومستخلصاتها
العطور
العطور, عطور, برفانات

العطور – أشهر الأنواع ومراحل تطورها ومستخلصاتها

“مَن نَظُفَ ثَوبُه قَلَّ همُّه، ومن طاب رِيحه زاد عقلُه” الشافعي – رحمه الله – يتحدث عن العطور. وحديثاً اعتمدت بعض الدراسات في مجال الزيوت العطرية أنها من عوامل تحسين الصحة النفسية وأنها تساعد علي رفع الكفاءة الشخصية في العمل والمذاكرة، أحد المحاضرات في منصة تيديكس TEDx  تساعدك علي فهم أهمية العطور في حياتنا اليومية.

العطور لها أنواع كثيرة واستخداماتها متعددة، ربما تستخدم عطور للسيارة أو لتغيير رائحة المنزل كالبخور أو بعض عطور المنازل المنتشرة في الأسواق.

ومنها ما تستخدمه للنظافة الشخصية كمزيلات العرق التي تساعدك علي التخلص من الروائح الكريهة والتي تعطيك ثقة أكبر إن كنت ستتوجه إلي حفلات الزفاف أو ربما اجتماعات العمل. علي أي حال تظل صناعة العطور من الصناعات الرائدة في العالم والتي مهما تغير العالم من حولنا وكثرت التقنيات الحديثة إلا أنها تظل هي الأكثر ثباتًا وتألقًا. ربما تختلف قنينة العطر خاصتك، لكن تبقي قيمة العطور في المراتب الأولى للاحتياجات الأساسية للرجال والنساء.

مقدمة مبسطه عن تاريخ العطور وتطورها عبر التاريخ

عرف الإنسان البدائي العطر من استنشاقه للورود والأعشاب، فكان يقطع الأعشاب العطرية ويحرقها لتعطيه الروائح الزكية وكان ذلك في الغالب مخصصًا للزينة، وكان لمصر الدور الأكبر في تأسيس صناعة العطور، وكان هناك طريقتان لصناعته:

الأولي:

توضع الأزهار في لوحة كبيرة من ورق البردي له طرفان تمسك به سيدتان، ويتم وضع الورود مع قليل من الماء في داخل اللوح، ثم تدور كل سيدة الطرف الذي تمسك به عكس اتجاه السيدة الأخرى، فيتم عصر الورود وكان يوضع تحتهما إناء كبيرة ليسع الكمية المعصورة، ثم بعد ذلك يتم حفظها في أواني خزفية وفخارية، وكان يُصنع للملكات وزوجات الأمراء.

الثانية:

وهي وضع الورود في إناء فخاري صغير وحرقه لإعطاء رائحة عطرة للجو. وكان يُصنع غالبًا لتقديم القرابين ويختص به الكهنة للتزين به عند الاحتفالات، وكان يُستخدم أيضاً لتقديم القرابين وتوديع الموتي.

تاريخيًا، أول عطر وجد في العالم كان في جزيرة قبرص على يد علماء إيطاليين في مايو 2004، يرجع تاريخه إلى 4000 سنة مضت. والتي غالبا أخذت طريقة صناعتها من الحضارة المصرية القديمة لتشابه طريقة الصناعة، والأغراض المستخدمة، والتي نُقِلَت فكرتها فيما بعد إلى روما إبان الإمبراطورية الرومانية.

ومع أن الحضارة الإسلامية ورثت الكثير عن الحضارة الأغريقية، إلا أن العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام. الطريقة العربية لصناعة العطور تكمن في استقطار تيجان الأزهار مع الماء، وتكون عبر وضع رقائق من الزجاج في إطارات خشبية حيث يتم تغليفها بدهن نقي ويتم تغطية تيجان الأزهار وتُكدس الواحدة فوق الأخري، ويجري تبديل التيجان بين حين واَخر إلي أن يمتص الدهن النقي الكمية المطلوبة من العطر.

ولعل أفضل العلماء في صناعة العطور هو ابن سينا الذي اكتشف طريقة استخراج العطر من الورود، والتي سميت فيما بعد بالتقطير. وأيضا من أبرز العلماء العرب في صناعة العطور هو الكندي، الذي ذكر في كتابه (كيمياء العطور) قائمة طويلة لعطور مختلفة، وكان في أغلب طرقه يستخدم المسك والعنبر كجزء أساسي في أغلب العطور.

مما قيل في تراث العرب عن العطر “الطيب يشدّ القلب”

يظل هذا الأثر حاضراً في الثقافة العربية حيث تعتبر العطور جزءًا هامًا في حياة المجتمعات العربية – الخليجية خصوصًا – فهي تعبير عن كرم الضيافة والأصالة والعراقة والتي تستخدم بشكل ملحوظ في الأعياد والمجالس في تلك المجتمعات، والتي كان لها أثر كبير في تقدم هذه الصناعة فنيًا وتجاريًا. ويتميز موقع لوكسيتان بعرض أفضل أنواع العطور العربية.

وفي التاريخ الحديث تحتل فرنسا المرتبة الأولي في صناعة العطور، وقد اهتم ملوك فرنسا جميعا بالعطور فخلال القرن الثامن عشر كان الملك لويس الخامس عشر مهتمًا بالعطور بشكل خاص، فكانت عربتة الملكية تدهن كل صباح بالعطور، وكان أثاثه يدهن يوميا بالعطور، وكانت ملابسة تظل مغموسة داخل آنية العطور لعدة أيام، ولم يهتم الملك لويس الخامس عشر بالعطور في حياتة الخاصة فقط بل أمر بتحويل بعض المزارع إلى مزارع مخصصة فقط للنباتات العطرية. النهضة التي أنشأها لويس الخامس عشر جعلت من فرنسا مركزا مهما في صناعة العطور وزراعة النباتات العطرية. كذلك يتواجد بها أشهر الماركات العالمية كشانيل، ديور، جيفنشي، لانكوم، باكو رابان.

هل تؤثر العطور علي الحالة النفسية؟

بالطبع تتأثر الحالة المزاجية للشخص بحسب الأجواء المحيطة به، الأشخاص .. الأماكن .. الكتب وبالطبع الروائح المحيطة به. عندما تكون في المنزل وتشتم رائحة الطعام فتشعر بالجوع وربما يؤثر علي حالتك المزاجية إن كنت في مطالعة كتاب أو تذاكر فتذهب لتتذوق. نعم .. أنت لست وحدك. ربما تتعرف علي قدوم أحد أصدقائك فقط من رائحة عطره المميزة.

للعطور تأثير مباشر علي حالتك المزاجية لذلك فإن اختيارك للعطر هو أمر شديد الخصوصية.

مم يتكون العطر؟

“لو كنتُ تاجرا ما اخترتُ غير العطر، إن فاتني ربحه لم يفتني ريحه” – عمر بن الخطاب رضي الله عنه – من أحسن ما قيل في هذا الفن، فالعطور علي ما فيها من جمال الرائحة فهي من الاقصاديات الرائدة كثيرة الأرباح. بالطبع ليس الأمر حكرًا علي الشركات العملاقة فبعضها يتم تصنيعة محليًا، وربما تختلف الجودة والكفاءة، ولكن تبقي السمات الأساسية للعطور. وسواء أكنت ممن يشترونها محليًا أو دوليًا لا يختلف الجميع علي طريقة الصنع.

مستويات العطر الأساسية:

تتكون العطور من 3 مستويات أساسية ، العليا والوسط والقاعدة. وبعيدًا عن التفصيلات – العلمية المعملية – فالصناعة تتم بالشكل الذي تراه عندما تذهب إلي أحد متاجر العطور المحلية، من خلال وضع الزيت العطري مضافًا إليه الكحول وقطرات التثبيت. لكن هذه العملية تتم معمليًا علي نحو أكبر. المكونات الأساسية عادة ما تتألف من الورد، الياسَمين، القرفة، التوابل، وبعض الأخشاب، والجلود والمسك.

إن وصلت إلي هذا السطر من القراءة فبالطبع أنت من الذواقين المهتمين للعطور، وعلي الأرجح أنت الاَن تفكر في اختيار عطرك الخاص .. حسناً .. سيكون من الجيد أن أشاركك بعضًا من أفضل العطور المقدمة هذا العام ليسهل عليك الاختيار.

نصائح لإختيار عطرك المناسب سواء للرجال والنساء:

بطبيعة الحال تختلف عطور الرجال عن عطور النساء، وعطور الصيف عن عطور الشتاء، وبعض المناسبات بالطبع يظل لها عطرها الخاص. هنا سنعطيك بعضًا من النصائح التي تساعدك علي اختيار عطرك المناسب.

بالتأكيد، عطور المناسبات تختلف من واحدة لأخرى،ولكن لابد عند الاختيار مراعاة ما يلي:

  • إذا كانت المناسبة ستقضي فيها الكثير من الوقت، فعليك باختيار عطور من النوعية القوية التي لها رائحه نفاذة لتدوم معك وقتَا أطول.
  • أما إذا كانت المناسبة عبارة عن إجتماع عمل أو محاضرة فَيُنصَح باستخدام أحد العطور الخفيفة.
  • بشأن مواضع التعطير، يمكنك وضع العطر خاصتك أسفل الرقبة علي الجانبين، أسفل الإبط، خلف الأذن أو علي الذراعين، وبالطبع لا ننسي البخور. سيكون شديد الجاذبية عند استعمالك إياه قبل الخروج من منزلك.
  • مرضى الربو أو من لديهم حساسية من العطور، عليهم الابتعاد عن المنتجات العطرية لما تسببه من صعوبة في التنفس أو ربما تغيرات في لون الجلد أو حدوث بعض التهيجات، وتستطيع معرفة هذا برش القليل من العطر علي المعصم، وسيظهر رد الفعل خلال دقائق.

قائمة بأفضل العطور لهذا العام 2019

برادا لونا روسا Prada Luna Rossa

إن كنت من الذين يعملون لساعات طويلة وكثير الحركة فهذا العطر هو الأنسب لك تحديدًا. هو المفضل للاعبين والرياضيين وأصحاب المهن التي تتطلب التواجد لفترات طويلة بالخارج، بسبب قوة وثبات مفعوله.

سعر المنتج تقريبًا: $85

هوليستر فستيفال Hollister Festival

الأنسب للشباب. هذا هو ما قدمتة به الشركة المنتجة “هوليستر” كأفضل العطور الشبابية لعام 2018.

سعر المنتج تقريبًا: $30

هيرمز يو دي سيترون نوا  Hermès Eau De Citron

كثيرة هي المناسبات الاجتماعية عندك؟ هل تجد صعوبة في اختيار عطرك عند الذهاب لحفلات العرس أو أعياد الميلاد؟ حسنًا، إليك العطر المثالي للمناسبات الاجتماعية والذي يتطلب منك فقط أن تحمله في حقيبتك لتضع منه من وقت لاَخر لتميزه بصغر حجمه وسهولة حمله.

سعر المنتج تقريبًا: $105

بولو ألترا بلو رالف لورين Ralph Lauren Polo Ultra Blue

عطر “رالف لورين بولو ألترا” الفريد التي تمت صناعتة خصيصًا لفصل الصيف، وذلك لما يعطيه من الشعور بالإنتعاش.

سعر المنتج تقريبًا: $50

شانيل – كوُكَوُ مودموازيل Coco Mademoiselle

عطر شرقي خشبي للنساء ، مصمم هذا العطر هو “أوليفر بولجي” وقد تم إصداره العام الحالي. يتميز برائحتة المنعشة والجذابة. له إطلالته المميزة، وهو بمثابة الصديق الدائم للمرأة العصرية.

سعر المنتج تقريبًا: $55

مون باريس Mon Paris

يتميز بأنه ذو رائحة جذابة لكنها ليست نفاذة فهو  خليط من الفاكهة والزهور الرائعة التي تجعله مناسبًا لجميع الأوقات.

سعر المنتج تقريبًا: $100

فيكتوريا سيكرت Victoria’s Secret

يتميز هذا العطر بأنه جمع بين النقيضين: البساطة والقوة. يمكنك أن تستعملية وسط زميلاتك لتظهري بأناقتك كاملة. كما أنه مناسب أكثر للاستخدام المنزلي لأنه يتكون أكثر من الفاكهة ونسبة زهرية قليلة جدًا.

سعر المنتج تقريبًا: $113

ديور – هيبنوتيك بويزيون Dior-Hypnotic Poison

يتميز بقوة الرائحة لذلك يكفي منه رشة واحدة فقط، وهو أنسب لشهور الشتاء الباردة ويكفي أنه من إنتاج”ديور” أعرق الشركات الرائدة في صناعة العطور.

سعر المنتج تقريبًا: $139

لافي بيل La vie est belle

يطلق عليه  البعض “الحياة الجميلة” هو حقاً يستحق الإشادة كعطر قوي يستمر لأيام. وهو مناسب لكل من تبحث عن عطر يغمرها بالسعادة وبالمناسبة هو مثالي للمناسبات الخاصة ويعطيكي الشعور بالحيوية والنشاط بفصل الصيف.

سعر المنتج تقريبًا: $67

نصائح هامة قبل أن تشتري عطرك المفضل

  • لا تستخدم أي عطر أو لوشن قبل التسوق لشراء العطور حتي لا تؤثر علي اختيارك للعطر خاصتك.
  • ابدأ بشراء العطور في الصباح الباكر. غالبًا ما ستكون أكثر قدرة علي استنشاق العطر وأكثر تركيزًا.
  • اترك العطر قليلاً بعد رَشه. العطور تأخذ وقتًا لتصل إلي التركيز النهائي لها بعد رشها.
  • احرص علي وجود أوراق الاختبار، لتساعدك علي عدم التشتت عند الاختيار.
  • ينصح بعدم تجربة ثلاثة عطور في الجلسة الواحدة لأنها ستفقدك القدرة علي التمييز، يمكن أن تستنشق القهوة لتساعدك علي الفصل بين الأنواع المختلفة أو يمكنك الإنتظار 10 دقائق بين عطر واَخر.
  • شراء العطور تجربة ممتعة فاحرص علي أن تكون خالي الذهن عند شراء عطرك الخاص.

أخيراً إن كنت ممن يقتنون عطورهم الخاصة أو ترغب أن تبدأ تجربتك الخاصة مع العطور يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني.

أخبرني الاَن ما هو عطرك المفضل لهذا العام، وسأخبرك بتفاصيل عن شخصيتك.

حول Yalla SouQ

شاهد أيضاً

زبدة الشيا للوجه

فوائد زبدة الشيا للوجه وشرائها من لوكسيتان

فوائد زبدة الشيا للوجه، هي الحل الأمثل للحصول على بشرة نقية، ونضرة؛ حيث أنها تقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!